منشورات
تنويه

   تنويه :  

   صوبا – قرية من قرى بيت المقدس الفلسطينية، احتلها اليهود عام 1948م، طردوا سكانها ودمروها.. إلا أن أبناءها ( رغم الشتات وبعد المسافة عن الوطن) حملوا الوطن في صدورهم أينما حلوا وكيفما ارتحلوا، ولم ينسوا تاريخ وطنهم، وظل شغلهم الشاغل (وما زال) حتى يعود الحق إلى نصابه، تعود فلسطين إلى أهلها ويستعيد أبناء الوطن فردوسهم المفقود.

   وحتى لا تضيع الذاكرة ويبقى تاريخ الوطن في ذاكرة وعقول الأبناء، فقد اجتهد بعض أبناء صوبا وكتبوا عنها الكثير.. ومن بينهم ظهر كتابان عن صوبا:

  الأول: كتاب ( صوبا – إحدى قرى فلسطين المدمرة عام 1948- تاريخ وطن وحياة قرية ) لمؤلفه ابراهيم ذيب نافع الفقيه. (ابراهيم عوض الله الفقيه) وقد طبع للمرة الأولى في عمان – الأردن - عام 1995م وإعيدت طباعته للمرة الثانية عام 1996م.

  أما الثاني: فهو كتاب ( صوباقرية مقدسية في الذاكرة )جمع وإعداد محمد سعيد مصلح رمان. وقد طبع في مطبعة عين رافا في القدس عام 2000م.

 ورغم أن المؤلفان تجمعهما بلدة صوبا ويفرقهما الاحتلال، إلا أنهما اجتهدا في كتابة التاريخ عن بلدة صوبا والتعريف بتراثها.. فظهر الكتابان وكأنهما جزءان يكملان بعضهما البعض.. ومع أن أحداً لا يستطيع أن يوف صوبا حقها مهما كتب عنها، إلا أن المؤلفان حاولا أن يرسما معالم الطريق إلى صوبا حتى تبقى شاهدة على النكبة التي حلت بأبناء هذا الوطن.

 

صوبا

قرية مقدسية في الذاكرة

جمع واعداد

محمد سعيد مصلح رمان

غلاف الكتاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


  حقوق الطبع ©2017 صوبـــا. جميع الحقوق محفوظه
زوار الموقع : 332086
  تصميم و تطوير